الرئيسية / آراء حرة / عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي تعزز أمن القارة

عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي تعزز أمن القارة

أكد الخبير والباحث المصري العطية عيساوي  على الدور الهام الذي تقوم به المغرب في القارة الأفريقية، مشيرا الى أن  عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي عززت كثيرا أمن القارة وقد خدم المغرب منذ عودته للاتحاد الأفريقي في يناير  عام 2017.

وأشار عيساوي إلى أن المملكة تمكنت، بفضل عودتها الى الاتحاد الافريقي، من توطيد مكاسبها والمساهمة بشكل فعال في تطوير ودعم السلام والأمن في القارة السمراء.
و في تصريح لMAP، لاحظ الباحث أن هذه العودة هي ذات أهمية كبيرة بحيث لوحظ أن إفريقيا تعتبر أولوية استراتيجية في جدول الأعمال المغربية ، كما يتضح في العديد من مبادرات التضامن لالمغربي مع بلدان إفريقية و مناطق مختلفة حظيت بزيارات متتالية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وفي هذا الصدد، قال الباحث العطية عيساوي، الخبير في الشؤون الأفريقية، إنه على الرغم من قصر مدة التكامل  المغربي الأفريقي خلال العامين المنصرمين ، فإن الرصيد يبقى  إيجابيا للغاية على جميع المستويات، ويظهر تعزيز حضور المملكة في القارة.

وأضاف أن الدبلوماسية المغربية قد أقنعت العديد من البلدان الأفريقية في الاتحاد الأفريقي بالتخاذ  موقف من قضية الصحراء المغربية يؤيد وحدة المغرب الترابية، في حين يستخدم أعداء المملكة وسائل مختلفة وغير مجدية مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز أطروحتهم الخاطئة.

وأشار الباحث أيضا إلى أن المملكة أصبحت لاعبا رئيسيا في القارة الأفريقية مع زيادة حجم الاستثمارات المغربية في العديد من بلدان القارة ، إلى جانب مساهمة خبراء مغاربة في تنفيذ مشاريع التنمية في العديد من القطاعات الحيوية، وإنشاء مراكز التدريب لتأهيل الموارد البشرية الأفريقية والمساعدات الإنسانية للدول التي تعاني من الفقر والحروب الداخلية.

سياسة المغرب الإفريقية بدأت تؤتي الثمار التي تعود بالنفع على كل من المملكة والبلدان الأفريقية، وهو ما يترجمه نمو كبير في حجم الصادرات المغربية إلى دول القارة في السنوات الأخيرة، وحجم الاستثمارات في المغرب .

و أوضح الخبير المصري أن العديد من البلدان الإفريقية ساعده المغرب في القضاء على آفة الإرهاب التي ظلت خطرا يهدد القارة بأكملها، بما في ذلك غرب أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.

وتبقى القارة آمنة بعودة المغرب الى اتحادها لأن المملكة  فاعلا أساسيا في مكافحة أنشطة جماعات إرهابية كجماعة بوكو حرام وغيرها من التنظيمات (تنظيم القاعدة وداعش)  ولها دور كبير في مواجهة خطر التنسيق بين هذه الجماعات والمنظمات المتطرفة.

شاهد أيضاً

حالة الطقس ليوم الإثنين حسب مديرية الأرصاد الجوية

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الإثنين، نزول قطرات مطرية محتملة بالشمال الغربي للمملكة خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: