الرئيسية / شد أخبار الناس / المواقع الاخبارية / قريبا..المغرب يشرع في تصدير الغاز الطبيعي لإسبانيا!

قريبا..المغرب يشرع في تصدير الغاز الطبيعي لإسبانيا!

مازالت شركة التنقيب عن الغاز والنفط البريطانية “ساوند إنرجي” تواصل بحثها عن مصادر مهمة للطاقة بالمغرب؛ إذ أعلنت عزمها تسويق الغاز الطبيعي خلال العامين المقبلين إنتاجاً واستغلالاً، خاصة في منطقة تندرارا في شرق المملكة، حيث من المنتظر أن يسمحَ استغلال هذا الغاز بتغذية السوق المحلية مع التصدير إلى أوروبا الجنوبية، خصوصا إسبانيا والبرتغال.

وأوردت الشركة البريطانية، بحسب ما نقلته وكالة “agenceecofin” المُتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، أن أول إنتاج للغاز المحلي سيتم خلال السنتين المقبلتين بمعدل إنتاج متوقع يبلغ حوالي 60 مليون قدم مكعب يومياً، على مدى 10 سنوات، في منطقة تندرارا الواقعة شرق المملكة.

وتتوقع شركة “Sound Energy” أن تصل كميات الغاز المكتشف في شرق المغرب، وبالضبط في منطقة تندرارا، ما بين 20 تريليون قدم مكعب كأقل تقدير و34 تريليون قدم مكعب كأعلى تقدير. وأوضحت الشركة البريطانية التي حازت عدة تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المملكة وبمنطقة الغرب، أنها أنهت دراستها حول عملية الاستكشاف والتنقيب عن الموارد الطاقية في المنطقة الشرقية للمغرب.

وسبق للشركة البريطانية أن وقعت اتفاقية جديدة مع السلطات المغربية تمتدُّ إلى ثماني سنوات، ستعملُ بموجبها المجوعة البريطانية على توحيد الحقول البترولية المُكتشفة في منطقة تندرارا الواقعة شرق المملكة، بعدما أكدت الدراسات الاستكشافية توفر المنطقة على احتياطي كبير من الغاز الطبيعي.

وفي السياق ذاته، أورد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن منح ترخيص الاستغلال للشركة البريطانية جاء بعدما تقدمت هذه الأخيرة بطلب وفقا لمقتضيات مدونة الهيدروكاربورات المعمول بها، إضافة إلى كون وجود الغاز الطبيعي وإمكانية استغلاله قد تم إثباتهما.

وأضاف الرباح أنه اعتبارا لكون المكتب الوطني للهيروكاربورات والمعادن وشركتي”sound energy morocco east limited” و”meridja limited”، حاملي رخص البحث في المنطقة المسماة تندرارا، قد احترموا التزاماتهم، وفق الإعلام المتعلق بطلب الامتياز، فقد قررت الوزارة منح ترخيص لشركة “ساوند إنرجي” البريطانية العاملة في مجال التنقيب عن الغاز والبترول، مدته 25 سنة، لاستغلال حقول الغاز والبترول المكتشفة في منطقة تندرارا بإقليم فكيك شرق المملكة.

وتتوقع الشركة العالمية، التي تتوفر على حصة الأغلبية للتنقيب عن الغاز بالمنطقة المذكورة، أن يصل حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا 5 مليارات متر مكعب، في وقت يواصل فيه المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن صمته عن هذه المؤشرات الإيجابية إلى حين التوصل رسميا بنتائج ملموسة على أرض الميدان.

وتعدّ “ساوند إنيرجي” إحدى أقوى الشركات المتخصصة في التنقيب عن الغاز في منطقة شمال إفريقيا، وتشتغل في مختلف مناطق المغرب وفي غرب الجيزة وميسيدا بمصر، “التي تتميز بتكاليف منخفضة، وبمرونة خاصة في أسعار النفط المنخفضة”، بحسب الشركة ذاتها.

 

هسبريس

شاهد أيضاً

المجلس الحكومي يتابع عرضا حول خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان

استمع المجلس الحكومي اليوم الخميس بمناسبة انعقاد اجتماعه الاسبوعي بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: