الرئيسية / شد أخبار الناس / خبط في اسم أخبط في اتراب / أهم ماتناولته صحف الجمعة 7 ستنبر 2018

أهم ماتناولته صحف الجمعة 7 ستنبر 2018

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

 

* أخبار اليوم :

– أفرجت الأمانة العامة للحكومة عن نص مشروع القانون الخاص بتعديل قانون الالتزامات والعقود، والذي يتضمن خطة حكومية شاملة لسد الثغرات التي تتسلل عبرها المافيات المتخصصة في الاستيلاء على العقارات. ويتضمن المشروع تعديلات ترمي إلى درء أوجه القصور التي تشوب تنظيم عقد الوكالة، إلى جانب التنظيم القانوني للشركات المدنية، “لاسيما تلك التي يكون محلها عقارات”، حسب المذكرة التقديمية للمشروع. وسيمكن هذا المشروع قانون الجهات المكلفة بالتوثيق بالمحافظات العقارية من الحصول على مرجعية قانونية واضحة تضبط بشكل دقيق سلطات وصلاحيات الممثل القانوني للشركات المدنية، التي يكون محلها أموالا عقارية، حين يتصرف في عقارات الشركة، مما سيساهم في تعزيز الأمن التوثيقي والتعاقدي وحماية الحقوق وتحصين الممتلكات.

– وافق المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية خلال النصف الاول لسنة 2018 على 83 مشروعا استثماريا بتكلفة إجمالية قدرها 1,57 مليار درهم تمثل 66 في المئة من العدد الإجمالي للمشاريع التي تمت دراستها. وأوضح المركز في حصيلته نصف السنوية أنه تدارس خلال الأشهر الستة الأولى من 2018، عبر مختلف اللجان الجهوية، ما مجموعه 124 مشروعا استثماريا بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 2.9 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن 21 مشروعا، بقيمة 745 مليون درهم، لم يحظ بالموافقة لأسباب قانونية وتقنية واقتصادية.

 

* المساء:

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية موالية لـ”داعش”، تتكون من ثلاثة أفراد تتراوح أعمارهم بين 25 و26 سنة، ينشطون بمدينتي تطوان وأكادير. وقال مصدر “المساء”، إن العملية جرى التخطيط لها منذ مدة طويلة، إذ شاركت فيها عناصر من “القناصة” انتشرت على أسطح بعض المباني المجاورة، قبل مداهمة منزل المشتبه بهم في وقت واحد بكل من أكادير وتطوان. وأسفرت عملية التفتيش عن حجز أسلحة بيضاء وبذلة عسكرية ومخطوطات تمجد الفكر المتطرف وتحرض على العنف، بالإضافة إلى أجهزة إلكترونية.

– محاولة جديدة للبحث عن تنسيق نقابي لتجاوز إكراهات الوضع الاجتماعي. كشف مصدر نقابي لـ”المساء” أنه خلال الأيام المقبلة ستكون هناك محاولة من أجل تنسيق نقابي في المواقف التي يمكن أن يتم اتخاذها مستقبلا، من أجل الضغط على الحكومة للاستجابة إلى المطالب الاجتماعية الملحة. وأضاف المصدر نفسه أن الغاية هو البحث عن تنسيق بين النقابات ذات الحضور الوازن في الساحة بغية توحيد وجهات النظر بخصوص المواقف المستقبلية. وقال عادل لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، إنه “سيتم عقد اجتماع للمكتب التنفيذي للمنظمة يوم التاسع من الشهر الجاري من أجل اتخاذ قرار إما تنظيم مسيرة أو التنسيق بين النقابات لمواجهة الوضع المقلق للطبقة العاملة المغربية”.

 

* الأحداث المغربية:

– مجلس النواب يتعبأ لدخول برلماني ساخن، فعلى بعد شهر من افتتاح السنة التشريعية الجديدة، يسعى مجلس النواب إلى تعبئة موارده السياسية والتشريعية ليكون جاهزا في استقبال دخول برلماني ساخن. وعقد مكتب المجلس، يوم الثلاثاء الماضي، اجتماعا خصصه لمواصلة التحضير للدخول البرلماني الذي وصفه بـ”الحدث الهام”، وذلك بعد سلسلة اجتماعات عقدها رئيسه الحبيب المالكي مع أجهزة ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية، تناولت قضايا التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية.

– أفادت السلطات المحلية لعمالة إقليم الناظور بأن التحريات والأبحاث التي باشرتها مصالح الدرك الملكي إثر إحباطها، أول أمس الثلاثاء، لعملية تهجير 58 من الأشخاص المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء بطريقة سرية، على متن زورق مطاطي بعرض البحر على مستوى جماعة رأس الماء – الناظور، أسفرت عن توقيف شخصين منحدرين كذلك من دول إفريقيا جنوب الصحراء متورطين في تنظيم عملية الهجرة غير المشروعة هاته. وأوضحت أن البحث الذي تجريه مصالح الدرك الملكي تحت إشراف النيابة العامة المختصة توصل إلى أن المعنيين بالأمر قاما بهذا العمل مقابل مبالغ مالية، مضيفة أن التحريات لا تزال مستمرة لتحديد هويات وتوقيف باقي الأشخاص المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية.

شاهد أيضاً

موريتانيا.. ولد محم ينتقد قيادات الأحزاب السياسية المعارضة المتظاهرة امس امام اللجنة المستقلة للانتخابات

قال رئيس الحزب الحاكم بموريتانيا ، الأستاذ سيدى محمد ولد محم، ان قيادات الأحزاب السياسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: