الرئيسية / كول من كالك / مونديال 2026 الحلم الذي تبخر بسبب خيانة الأشقاء وضغط اللوبيات

مونديال 2026 الحلم الذي تبخر بسبب خيانة الأشقاء وضغط اللوبيات

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، اليوم الأربعاء فوز الملف الثلاثي المشترك للولايات المتحدة الأمريكية بتنظيم مونديال 2026، وذلك ب134 صوت مقابل 65 صوت لصالح الملف المغربي.

وخلف فوز الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من التعليقات الغاضبة للمغاربة، على اصطفاف بعض الدول العربية لصالح الملف الأمريكي الثلاثي المشترك ومساندتها له للظفر بالمونديال.

تهديدات ترامب كانت حاسمة

بعض المعلقين علقوا بأن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد الدول التي لن تصوت لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، كانت حاسمة في التصويت للملف الأمريكي الثلاثي، وليس تنقيط التاسك فورس.

وقال اليازغي في تصريح لجريدة العمق المغربي  أن تهديدات ترامب بسحب الدعم السياسي من مجموعة من الدول، كانت محددا أساسيا في هزيمة المغرب وفوز الملف الثلاثي المشترك بشرف تنظيم مونديال 2026.

وعبر  اليازغي عن صدمته واندهاشه من مواقف السعودية والإمارات والأردن وبعض الدول العربية الأخرى، التي صوتت لصالح الملف الأمريكي الثلاثي المشترك، حيث وصف التصويت ضد المغرب “بالطعنة التي أصابتنا من الظهر”.

وأكد اليازغي في تصريحه أنه على  المغرب أن يغير علاقاته اتجاه بعض الدول، وأن العاطفة لم يعد مسموح بها، في العلاقات الدولية، هناك مايسمى بالمصلحة الخاصة.

وواصل اليازغي حديثه “للعمق”، مؤكدا على أن المغرب عليه أن يستغل تجربته في المشاركات الخمس السابقة من أجل الترشح لمونديال 2030 المقبل.

الجانب الإقتصادي كان حاسما

أكد محمد كديرة الباحث في الاقتصاد الرياضي في تصريحه لجريدة “العمق”، أن الجانب السياسي والاقتصادي أثر كثيرا على ترجيح كفة الملف الأمريكي الثلاثي المشترك.

وأضاف كديرة في تصريحه للجريدة، أن لوبيات الضغط الاقتصادي والوعود الكبيرة الاقتصادية للملف الثلاثي المشترك التي أعطيت للفيفا، أثرت بشكل كبير وكانت حاسمة لفوز أمريكا و ملفها بشرف تنظيم مونديال 2026.

وشدد كديرة على ضرورة إعادة الطابع الرياضي، للطريقة التي يتم تدبير بها اختيار الدول الفائزة بشرف تنظيم المونديال مستقبلا، حتى لا تبقى الضغوط السياسية تؤثر كثيرا على الفائزين بشرف تنظيم المونديال.

وتحدث كديرة في تصريحه في الأخير قائلا “واجهنا حيتان كبيرة واللوبي الأمريكي الإقتصادي، كان مؤثرا كثيرا من أجل  ظفر الملف الأمريكي الثلاثي بشرف تنظيم “مونديال 2026”.

العمق المغربي

شاهد أيضاً

عاجل ..وزارة القصور الملكية تعلن عن زيارة رئيس نيجيريا للمملكة

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، اليوم السبت، أنه وبدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: