الرئيسية / شد أخبار الناس / المواقع الاخبارية / أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الخميس

أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الخميس

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي نشرت أن نواكشوط قدّمت مساعدة لمليشيات جبهة البوليساريو خلال وجودها الأخير في المنطقة العازلة، وسمحت بتزود بعض سيارات الجبهة بالوقود. ووفق المنبر ذاته فإن سيارات تحمل صهاريج معبأة بالمحروقات شوهدت في وقت سابق، وهي تخرج من مدينة ازويرات الواقعة شمال موريتانيا، لتزويد سيارات أخرى عابرة للصحارى تابعة لجبهة البوليساريو.

 

المنبر الورقي نفسه كتب، في خبر آخر، أن فضيحة شواهد إدارية مزورة تهز جماعة رأس جري بإقليم الحاجب، ويتعلق الأمر بظهور ست شواهد إدارية مزورة، حيث تقدم أصحابها بشكاية في الموضوع إلى وكيل الملك لدى ابتدائية مكناس، يطالبون من خلالها بفتح تحقيق عاجل في شأنها. وأضافت “المساء” أن العملية تكشف عن وجود تواطؤ في ما يوصف بتشجيع التجزيء السري بالجماعة، في خرق خطير لقانون البناء والتعمير رقم 66/12.

 

ووفق “المساء”، كذلك، فإن التحقيقات التي باشرها الجيش المغربي بشأن تحطم طائرة عسكرية جزائرية بها 26 عنصرا من جبهة البوليساريو، كشفت أن الجيش الجزائري كان يحتضن وحدات من البوليساريو قصد دعمها بمراكز عسكرية وتدريبها قبل نقلها بطائرات عسكرية إلى تندوف.

 

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن وزارة الداخلية اعترضت على مقاضاة مسؤولي حامة مولاي يعقوب من لدن الجماعة، بسبب شبهة ممارسات لا أخلاقية بمصلحة التدليك. ونسبة إلى مصدر بالجماعة فإن الأغلبية والمعارضة بالمجلس اتفقتا على إدراج نقطة في جدول أعمال المجلس لدورة ماي، تتعلق بمقاضاة الشركة المفوض إليها مصلحة التدليك بالحامة. وتوصل رئيس الجماعة بمراسلة من عامل الإقليم يطلب فيها إلغاء النقطة المذكورة من جدول الأعمال لـ”عدم الاختصاص”. وأفاد الخبر بأن هناك محاولة للتستر على ما يجري بالحامة، مضيفا أن إدارة الحامة مصرة على أن تتكفل النساء بعملية تدليك الرجال والنساء معا.

 

ووفق المنبر ذاته فإن السلطات المغربية منعت نائبتين في البرلمان الهولندي من السفر إلى مدينة الحسيمة للقاء عائلات معتقلي حراك الريف. وقالت النائبة كاتي بيري، في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”: “أنا أبلغت والنائبة ليليان بلومن من طرف السلطات المغربية بأنه يرحب بهما في زيارة الريف خلال موعد لاحق”. في الصدد ذاته عبر أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، عن أسفه لذلك المنع مشيرا في تصريح لـ”أخبار اليوم” إلى أنه تحمل عناء السفر من مدينة الدار البيضاء إلى مدينة الحسيمة بعد حضوره جلسة محاكمة ابنه من أجل لقائهما في منزله، كما سبق أن اتفقا على ذلك؛ لكنه فوجئ باتصالهما به وإخباره بأن جهات رسمية منعتهما من دخول الحسيمة، بالرغم من حصولهما على ترخيص من السلطات المغربية والهولندية.

 

من جهتها، نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن المدير العام للأمن الوطني منح ترقية استثنائية لحارس الأمن عبد الله المعطاوي، الذي كان قد تعرّض لإصابة جسدية خطيرة على مستوى الرأس من لدن أنصار الانفصاليين، ترتّب عنها الحرمان من منفعة أحد الأعضاء، خلال مزاولته لمهامه الوظيفية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة السمارة.

 

وإلى جريدة “العلم” التي ورد بها أن قضاة تحقيقات أفادوا بأن إيطاليا تمكنت من الكشف عن شبكة إجرامية تهرّب المهاجرين من تونس إلى صقلية على متن زوارق سريعة بعد أقل من عام من القضاء على شبكة تهريب أخرى. ووفق الخبر ذاته فإن الادعاء العام في صقلية أمر باعتقال 13 شخصا؛ بينهم سبعة تونسيين وخمسة مغاربة وإيطالية، للاشتباه في تهريبهم البشر والسجائر.

 

ونقرأ في الجريدة عينها أن العديد من معدات الصيد التي تستعمل في صيد الأسماك السطحية الصغيرة، أو ما يصطلح عليه محليا بـ”التشنكيتي” انطلاقا من سواحل “السواني” “الصفيحة” “الطايث”، تبدو ظاهرة للعيان ويتم استغلالها في الصيد نهارا جهارا بدون حسيب ولا رقيب في عمليات تخريب باتت ممنهجة، أمام تزايد المستفيدين ومنهم جزء كبير ممن أوكلت إليهم أمور المراقبة والحفاظ على البيئة والثروات البحرية.

 

أما “الأحدث المغربية” فقد نشرت أن منطقة “تنكرفا” بإقليم سيدي إفني شهدت مواجهات عنيفة بين بعض الساكنة والرحل، بسبب الصراع حول الأرض، بعدما دخل الرحل إلى أراضي الساكنة بجمالهم ومواشيهم. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن سيارة تابعة للدرك الملكي بسيدي إفني انقلبت عندما كانت تطارد المحتجين بهذه المناطق المتوترة، لمنع الطرفين من استعمال بنادق الصيد في المواجهة، وقد نتج عن الحادث إصابة دركيين تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية.

 

ووفق المنبر ذاته فإن مجلس النواب توصل رسميا باستقالة النائب علي قيوح، القيادي في حزب الاستقلال رئيس الغرفة الفلاحية بسوس، من عضوية مجلس النواب لأسباب صحية ترتبط خاصة بتقدمه في السن.

شاهد أيضاً

عائلات ضحايا اكديم ايزيك تعبر للأمين العام للأمم المتحدة عن استغرابها لدواعي إقحام ملف قانوني في ملف النزاع حول الصحراء المغربية

أعربت تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أكديم إيزيك في رسالة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: