الرئيسية / شد أخبار الناس / إقليمي ودولي / قطر تعلنها صراحة : لا حل لمشكل الصحراء المغربية إلا في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية

قطر تعلنها صراحة : لا حل لمشكل الصحراء المغربية إلا في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية

شد أخبار الصحراء

جددت دولة قطر دعمها اللامشروط  لمغربية الصحراء، مؤكدا على أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية والوطنية، مثمنا في ذات الوقت بالدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ دعائم التنمية المستدامة بالأقاليم الجنوبية ونقلها الى دول القارة الإفريقية، وتثبيت دعائم السلم والأمن والإستقرار بالمنطقة ،جاء ذلك خلال أشغال الاجتماع الوزاري للدورة 07 للجنة العليا المغربية -القطرية المشتركة

 

الإجتماع  تمخض عنه التوقيع على 11 اتفاقية ومذكرات تفاهم وبرامج عمل تهم مجالات وقطاعات مختلفة جمعت بين الفلاحة والتجارة والنقل والإسكان والمجال المالي والمصرفي والتعليمي والإعلام والشباب والصناعة التقليدية.

و شكل الاجتماعي الوزاري المشترك مناسبة لإجراء محادثات تهم العلاقات الثنائية وسبل تدعيمها في شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتخلل الاجتماع الوزاري توقيع الجانبين على البرنامج التنفيذي الثاني للتعاون في مجال الشباب للعام 2018 -2019، من طرف رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي.

وفي ما يتعلق بالتعاون الإعلامي، وقع محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية البرنامج التنفيذي الرابع للتعاون الإعلامي.

وفي المجال الفلاحي، وقع عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومحمد بن عبد الله الرميحي وزير البلدية والبيئة القطري مذكرة تفاهم للتعاون.

وبنفس المناسبة، وقع عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والرميحي مذكرة تفاهم في مجال الإسكان.

وشملت البرامج المبرمة كذلك برنامجا تنفيذيا لاتفاقية التعاون الصناعي للسنوات 2018-2022، وقعته رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية وعلي شريف العمادي وزير المالية القطري.

ووقعت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية وأحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة وزارية تجارية مشتركة. وفي قطاع الصناعة التقليدية، تم التوقيع على اتفاق للتعاون من طرف محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ووزير الاقتصاد والتجارة القطري.

كما وقع ساجد وجاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات القطري مذكرة تفاهم لإعداد وتدريب وتأهيل الأطر للعمل في شركات الطيران والموانىء الجوية والمطارات بين أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني وكلية قطر لعلوم الطيران.

ووقع البلدان كذلك بروتوكولا تكميليا في مجال الإشراف والرقابة على المؤسسات المالية لمذكرة التفاهم بين بنك المغرب ومصرف قطر، وقعه كل من عبد الرحيم بوعزة المدير العام لبنك المغرب ومحمد بن حمد آل ثاني نائب محافظ مصرف قطر المركزي.

وجرى التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم في مجال التعاون بشأن تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين وحدة معالجة المعلومات المالية بالمغرب ونظيرتها القطرية. ووقع هذه المذكرة السيدان جوهر النفيسي رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية ومحمد عبد الله المفتاح نائب رئيس وحدة المعلومات المالية القطرية.

حري بالذكر أن اللجنة العليا المشتركة تعقد دوراتها بالتناوب في البلدين، مرة كل سنتين، ويتولى رئاستها رئيسا حكومتي البلدين، وذلك لإجراء محادثات مكثفة تتناول العلاقات الثنائية وسبل تدعيمها في شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

شاهد أيضاً

نجل وزير الصحة بالبوليساريو متورط في عملية تهريب أدوية إلى موريتانيا

شد أخبار الصحراء دكرت مصادر إعلامية أن سلطات الأمن الموريتـانية ضبطت يوم أمس السبت (10 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: