الرئيسية / البل اتبرك اعل كبارها / شد أخبار الصحراء مع السيد الخطاط ينجا مرشح حزب الاستقلال لرئاسة جهة واد الذهب لكويرة

شد أخبار الصحراء مع السيد الخطاط ينجا مرشح حزب الاستقلال لرئاسة جهة واد الذهب لكويرة

يخصص هذا الركن من جريدتكم شد أخبارالصحراء لإستلهام تجارب الشخصيات الوازنة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الصحراء لأنه لايمكن لأي مجتمع أن يتقدم أو ينجح في مساراته التنموية دون الرجوع لتجارب نخبه,والأخذ بآرائها ، والمثل الحساني يقول (سال إمجرب لاإتسال إطبيب).

واليوم شد أخبار الصحراء وفي إطار إنارتها الطريق للرأي العام المحلي بجهة واد الذهب لكويرة ، خلال الإنتخابات الحالية ،واستطلاعا منها لآراء من ترشحوا لقيلدة الجهة والتعريف بهم ،وهو من وجهة نظرنا من مهامنا الجسيمة الملقاة على عواتقنا ، نشد الأخبار مع السيد الخطاط ينجا وكيل لائحة الجهة المرشح بالداخلة عن حزب الاستقلال، والخطاط ينجا عرف مستثمراوفاعلا اقتصاديا بالجهة صفحته بيضاء في مجال السياسة فماذا يقول الخطاط عن نفسه وترشحه ودوافعه ، والانتخابات وتنمية الجهة والجهوية والمتقدمة القادمة …الى غير ذلك؟

 

شد أخبار الصحراء : في البداية حبذا لو قدمتم للقارئ ورقة تعريفية لخصكم الكريم؟

الخطاط ينجا : الخطاط ينجا هوأحد أبناء هذه الجهة،و رجل اعمال مستثمر في مجال الصيد لديه منذو فترة ليست بالقصيرة وحدات لتجميد السمك ، إطارحاصل على عدة شواهد جعلنيه مهتم بقضايا الجهة كأي واحد من أبنائها الغيورين عليها وعلى تنميتها  ولديه غيرة على قضايا الشأن العام المحلي بصفة عامة  ، وقد ساعدني في ذلك  انتمائي السياسي داخل الحزب العريق في دفاعه عن مصالح المملكة داخليا وخارجيا حزب الاستقلال والذي أتشرف بالانتساب إليه ولا يسعني في هذا المقام ،إلا أن أحمد الله على ذلك وأشكر قيادة حزبي وقاعدته الشعبية وخصوصا بالجهة على الثقة التي جعلوني محلا لها ،فقد أجمعت هياكل الحزب بالجهة ومناضلوه على تقديمي كوكيل للائحة الحزب المرشحة لجهة واد الذهب لكويرة.

شد أخبار الصحراء: كيف قرأتم الخطاب الملكي الأخير؟

الخطاط ينجا : الخطاب الملكي الأخير كان خارطة طريق واضحة لمايجب أن تكون عليه الإنتخابات المقبلة ،وما هو مطلوب من الجهوية المتقدمة ،وكيف ستكون، وقد جاء خطاب صاحب الجلالة مطابقا لما نتطلع اليه ونعمل من أجله نحن في حزب الإستقلال ،وقد طالب جلالته شعبه الوفي بتكثيف المشاركة في الانتخابات ،وذلك لأن تطبيق الجهوية وتسيير المحليين لشؤونهم ،يتطلب مشاركة أكبر قدر ممكن منهم في انتخاب من يتولى تدبير الشأن العام المحلي، وقد رسم لنا جلالته بتعليماته وتوجيهاته الواردة في خطابه الاخير وكعادته في كافة خطاباته السابقة الطريق الذي يجب أن نسلكه كسياسيين ومواطنين مغاربة لدينا الغيرة التامة على جهاتنا وعلى وطننا ككل.

شد أخبار الصحراء : ما هو الجديد الذي تدخلون به المنافسة لنيل ترأس مجلس الجهة؟

الخطاط ينجا : لا أريد أن يقال بأنني استغل هذا اللقاء لتقديم  برنامج انتخابي وأقوم  بدعاية انتخابية عبر موقعكم المحترم ، ولكن مادمتم سألتم عن الجديد الذي ندخل به المنافسة ،فسأشير الى بعض المحاور الرئيسية التي انصب عليها العمل داخل الحزب لبناء البرنامج المقدم كتعاقد مع الساكنة بالجهة، وهو ينطلق أولا من الاختصاصات الذاتية المخولة لمجلس ورئيس الجهة في ظل الدستور الجديد و توجه المغرب نحو تكريس نموذج الجهوية المتقدمة بالأقاليم الجنوبية، وتتمثل هذه المحاور في التخطيط بمقاربة تشاركية تدمج الفاعلين المحليين في بناء تصور جماعي للتنمية، والتنمية الجهوية المبنية على الاستثمار الأفضل لموارد الجهة بما يخدم تحقيق المنشود وفق مقاربة سليمة تضمن التنمية المستديمة التي ترتكز على أسس سليمة، ويمثل إنعاش الاقتصاد محورا أساسيا لبرنامجنا خاصة من خلال دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وإحداث مناطق للأنشطة الاقتصادية على مستوى مختلف مناطق الجهة كل حسب ما يتيحه المجال ومن خلال التركيز على الربط الطرقي وفك العزلة عبر بناء وصيانة الطرق القروية غير المصنفة، وللنشاط السياحي حيز مهم من اهتماماتنا حيث نسعى من خلال برنامجنا إلى تطوير القطاع وتشجيع الاستثمار فيه من طرف الشباب حاملي المشاريع وتوسيع مجالات التكوين المهني لتوفير عمالة محلية تشكل رافعة للقطاع السياحي وللاقتصاد المحلي عموما، هذا إضافة إلى دعم عمل التعاونيات والجمعيات المنتجة والتي يمكن أن تشكل رافعة اقتصادية في إطار الاقتصاد التضامني.

وكما تعلمون فجهة وادي الذهب الكويرة تزخر بمؤهلات طبيعية مميزة ، وفي مقدمتها الموقع الاستراتيجي والثروة السمكية والمؤهلات السياحية وإمكانيات احتضان أنشطة اقتصادية صديقة للبيئة، وممايساعدنا على ذلك هذه الامكانيات الموجودة في ظل وفرة ثروة بشرية فتية والأطر القادرة على تحمل المسؤولية وقيادة اقتصاد رائد خاصة وأننا لا نعاني من اختلالات اجتماعية عميقة كتلك التي تتخبط فيها الجهات ذات الكثافات السكانية العالية، فإمكانيات الجهة بوسعها ان توفر فرص الشغل الكفيلة بامتصاص الطلب على العمل خاصة في صفوف حملة الشواهد المهنية وخريجي معاهد التكوين المهني بالجهة ،و في طليعة اهتمامنا تطابق عرض التكوين المقترح في المعاهد بالجهة مع العروض الممكنة لفرص الشغل، ومن الملحوظ أن الجهة قد عرفت تحولا ملحوظا خلال العشر سنوات الأخيرة خاصة استفادتها من التمثيلية البرلمانية لمناضلي حزب الاستقلال التي انتزعت عدة مكتسبات لصالح الجهة كمخططات إعادة الإسكان والمنشآت العمومية.

إضافة إلى كل هذا فإسهام الثروة السمكية في التنمية بالجهة سيكون ذا أثر أكبر في ظل الاصلاح جديد الاختصاصات والموارد ، حيث نسعى إلى تثمين المنتوج المحلي وزيادة استفادة الساكنة المحلية منه كمورد غذائي أساسي وكمورد للعيش والاستثمارونحن أهل المجال و”أهل مكة أدرى بشعابها”.

ويبقى التأكيد على القول بأننا نتطلع الى إعطاء الاهتمام اللازم والضروري للمجالات الاجتماعية خاصة من خلال الشراكة والتعاون مع النسيج الجمعوي بالجهة ودعم جهوده واعتباره شريكا وفاعلا في التنمية.

شد أخبار الصحراء : من المعلوم ان لاستحقاقات المقبلة لن تكون كسابقاتها مادامت بداية لتطبيق الجهوية المنتظرة ماهو رأيكم في الموضوع؟

الخطاط ينجا : نعم ،اننا ننظر إلى الاستحقاقات المقبلة بمنظور جديد ينطلق من سياقها باعتبارها أول استحقاقات جماعية وجهوية لما بعد  الاصلاح الدستوري 2011، وهو التعديل الذي حمل معه تغييرات بنيوية ووظيفية للمجالس المنتخبة خاصة منها الجهة، والتي استفادت من توسيع اختصاصاتها الذاتية ونقل مجموعة من صلاحيات المركز للجهة، وبالتالي فوظيفة الجهة اليوم هي أكثر أهمية لارتباطها بالمستقبل التنموي لمحلي، هذا على وجه عام، أما على المستوى الخاص بالصحراء فجهات الجنوب تكرس نموذج الجهوية المتقدمة والتي تتزامن مع بناء النموذج التنموي لجهات الصحراء.

ونحن في تنسيقية حزب الاستقلال بجهة وادي الذهب الكويرة ننظر بارتياح إلى الاستحقاقات المقبلة ، وأملنا بها كبير ،لكوننا نمتلك رصيدا مشرفا من الوجود الدائم بين الساكنة ومع هذه الساكنة، وقوة الحزب على مستوى جهات الصحراء مشهودة وثابتة، وهي نتاج العمل المستمر لمناضلات ومناضلي الحزب والمنظمات الموازية، كما أننا مرتاحون لأن الناخبين بالجهة لهم ما يكفي من الوعي والإلمام والمتابعة للشأن العام والمحلي وهم يقارنون ويعرفون أننا نقدم برنامج واقعي يتقدمه مناضلون ميدانيون وخبراء تسيير قادرون على قيادة الجهة نحو تنمية شاملة تعود بالنفع على الساكنة وتشكل نموذجا في التدبير الديمقراطي في ظل الجهوية المتقدمة.

شد أخبار الصحراء : هل من رسالة للطبقة السياسية السابقة في ممارسة السياسة بالجهة ؟

الخطاط ينجا  : أولا لا أتفق مع من يريدون حصر السياسة في نخبة أو طبقة معينة لأن المواطن بطبعه في عيشه الجماعي هو سياسي بالضرورة ويفكر مع ولأجل المجموعة ومن داخلها، وحتى المزاولون لمهام سياسية بعد مغادرتها أو انتهاء ولايتهم ،فهم لا يفقدون صفة النخبة السياسية وبالتالي فسأستهل جوابي برسالة للسياسيين والمواطنين في الجهة بوجه عام، وأقول إن المرحلة مرحلة حاسمة ومفصلية لكونها تؤسس لتجربة الجهوية المتقدمة والتي تحتاج إلى من يتحمل المسؤولية ويستطيع تعبئة الساكنة حول تجربة الجهة.
أما إذا كان القصد هو من كان يتحمل المسؤولية ومن المرجح أن يفقدها، فمن يوجه الرسائل هم الناخبون في صناديق الاقتراع، ونحن جميعا مسؤولون من منطلق الثقة التي يمنحنا الناخب لأن نكون في مستوى تطلعات الساكنة، ونتمنى أن تفرز النتائج في النهاية من لديه القدرة على أن يخدم الصالح

 

شاهد أيضاً

حوار مع الخلفي: 2014 كانت سنة تميز النموذج المغربي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وخارجيا

اعتبر مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن سنة 2014 كانت سنة بلورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: